Kalam Madina
0
أجندة الملتقى

الجلسات الرئيسية وورش العمل

09:00 - 18:00

الوصول والتسجيل

20:30

حفل الافتتاح

20:30

كلمة عريف الحفل

20:35

كلمة السيد فهد أحمد الذيب الرئيس التنفيذي لشركة أومنيس ميديا – المنظم

20:40

كلمة عطوفة الدكتور عبد الرزاق عربيات مدير عام هيئة تنشيط السياحة (المملكة الأردنية الهاشمية) حول (سياحة المؤتمرات والمعارض) - الشريك الاستراتيجي

20:50

كلمة معالي نايف حميدي الفايز وزير السياحة والآثار (المملكة الأردنية الهاشمية) حول (قطاع السياحة الأردني وآخر التطورات والإنجازات)

09:00

الجلسة الأولى: التعريف الحقيقي والتطبيق السليم لصناعة التأثير (جلسة نقاشية)

أحدثت وسائل التواصل الإجتماعي ثورة حقيقية خلال العقود الثلاثة الماضية وتحكمت بالعديد من أوجه حياتنا اليومية، حيث أن إمكانية وسرعة الوصول إلى هذه الوسائط جعلت منها المصدر الأول وربما الأهم للتواصل بمختلف وسائله، ولنشر المعلومة والحصول عليها.
وبينما تزايدت أهمية جهاز الهاتف الذكي ليصبح محور حياة العديد من الأفراد لما يجمعه من تطبيقات واستخدامات ولتحوّله إلى نافذة كبيرة على العالم، أصبح هذا الجهاز سيفاً ذو حدين إذ أحدث تأثيرات إجتماعية إيجابية وسلبية وترك بصمته على صورتنا وهويتنا الذاتية.
وفي رحلة البحث عن بطل أو نجم أو قدوة، ظهرت مجموعة من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي تمكنت من تسخيرها للوصول إلى الشهرة ثم تحويلها إلى مسار وظيفي واستخدامها لبناء عمل ناجح ومدخول مادي مبني على عدد المشاهدات والإعجابات، اليوم يُعرف هؤلاء الأشخاص بالمؤثرين.

10:00

الجلسة الثانية: الترويج السياحي (جلسة نقاشية)

أصبح الهاتف المحمول أداة أساسية بيد الملايين من المسافرين لتوثيق ترحالهم بالصور والأفلام، ولبناء مجموعة ذكريات عن مغامراتهم وعن المعالم السياحية التي يزورونها.
كثير من هذه الصور واللقطات ينتهي بها المطاف على مواقع التواصل الإجتماعي لمشاركتها مع أصدقائهم ومتابعيهم، إلّا أن هناك مجموعة من هؤلاء تركت صورهم وأفلامهم أثراً أكبر من مجرد الإعجاب، بل أصبحت مصدر تشجيع وإلهام للكثير من متابعيهم وعامل مقنع لإختيار هذه الأماكن كالوجهة التالية للمئات وربما الألاف من الراغبين بالعطلات.
اليوم يشكل عالم السياحة والسفر والمغامرات مصدر دخل أساسي وكبير للعديد من المؤثرين الذين أصبح تنقلهم وترحالهم مهنة تدر عليهم مدخولاً كبيراً، بينما تعمل العديد من الدول وشركات السياحة حول العالم على الإستفادة من خدماتهم للترويج السياحي المباشر لوجهاتهم ومواقعهم السياحية.

10:45

استراحة

11:00

الجلسة الثالثة: محتوى المؤثرين (جلسة نقاشية)

في كل مرة تنشر تعليقاً على وسائط التواصل الإجتماعي، أو تضع صورة أو لقطة فيديو، أو حتى دعاء أو وصفة طعام ، فإنك تكون قد استخدمت نوعاً من أنواع المحتوى.
في عام 1996، كتب مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس مقالاً عن مستقبل الإنترنت قال فيه: “المحتوى هو الملك” (Content is King) ليؤكد أن المحتوى الذي تقدمه هو الركن الأساس لنجاح موقعك الإلكتروني.
هذا صحيح تماماً اليوم في كل شيء، فالمتابع عبر وسائل التواصل جميعها مهتم بما لديك أن تشاركه به من أفكار وأخبار ومعلومات بمختلف أنواع إنتاجها نصاً، وصوتاً، وصورة، وبدون المحتوى تكون وسائط التواصل الإجتماعي منصات لتبادل الأحاديث الجانبية.

12:00

لقاء اليوم

12:45

حفل الغداء

14:30

ورشة العمل الأولى: زراعة الأفكار

تتضمن هذه الورشة على نقاط جوهرية يمكن تلخيصها بالتالي: كيف تم خداعنا، وأهمية وخطورة زراعة الأفكار، ونماذج من أبرز الحضارات العالمية، والأردن أرض الأوائل من منظور فكري وتاريخي، واللغة العربية نهج ورسالة لإيصال الأفكار، ودور المؤثرين في إثراء المحتوى العربي.

15:30

ورشة العمل الثانية: مقدمة عن المحتوى الصديق للكوكب

من أكثر التحديات التي تواجه سرديات البيئة والمناخ هي لغة التواصل حيث إن الرسائل الإيجابية تضيع بسبب تحديات تحتاج إلى حلول إبداعية، هذه الجلسة هي مقدمة للتحديات والحلول.

16:30

ورشة العمل الثالثة : مقدمة في صناعة الأفلام

نشهد في عصرنا الحالي إقبال شديد على صناعة واستهلاك المحتوى الفيديوي عموماً عبر الانترنت وخصوصاً عبر منصات التواصل الاجتماعي. وأغلب ما نراه من الفيديوهات قد تمت صناعتها باستخدام أسس وقواعد من مدارس صناعة الأفلام الكلاسيكية. في هذه الورشة التدريبية مع "محمد احسان" سيتم عرض أساسيات صناعة الأفلام التي تستخدم في يومنا هذا في الانتاج الفني، وصناعة الأفلام، وصناعة الفيديوهات القصيرة، وفي صناعة فيديوهات مواقع التواصل الاجتماعي. وسيتم -باختصار - شرح صناعة الأفلام من مرحلة الاعداد والتحضير، مروراً بالصورة السينمائية وزوايا التصوير وحركة الكاميرا، ووصولاً لهندسة الصوت وعلاقة العواطف والمشاعر بصناعة الأفلام.

09:00

الجلسة الأولى: دور شبكات التواصل الاجتماعي (جلسة نقاشية)

هناك أربعة ونصف مليار مستخدم لوسائل التواصل الإجتماعي حول العالم ، أي أكثر من نصف سكان الكوكب جميعهم يتخذون من منصات التواصل الإجتماعي المنطلق الأساس لمختلف أنواع المحتوى الذي يغطي الطيف الأوسع من الآراء والأفكار والإهتمامات التي يحمل بعضها سلبية وتطرفاً وتحريضاً.
ونظراً لدورها في سرعة إنتشار الأفكار الملتقية والمتضادة، تحمل منصات التواصل الإجتماعي مسؤولية أخلاقية كبيرة لحماية المستخدمين من العنف والمخاطر النفسية والجسدية ومن الانعكاسات السلبية على المجتمعات وهو ما يفتح الباب واسعاُ أمام المطالب بعدم التعرض للحريات الشخصية وتحديداً حرية التعبير، فما هو دور ومسؤولية منصات التواصل الإجتماعي تجاه ما تنقله؟

10:00

الجلسة الثانية: المنفعة والضرر (جلسة نقاشية)

يُقال في الموروث الشعبي إن "الشي إذا زاد عن حده ينقلب ضده"، وهذا يلخص جوانب المنفعة والضرر في كل شيء من حولنا خاصة في عالم الإنترنت الذي فتح أبواباً هائلة أمام كم لا يمكن إحصاؤه من الأفكار والممارسات، فكما أن لأي مستخدم أن يصل لمداخل العلم فيها وينهل منها، يمكن لمستخدم آخر أن يعاني ضرراً فكرياً أو نفسياً أو حتى جسدياً من سلبياتها.
ولأن وسائط التواصل الاجتماعي هي فعلياً نافذة على العالم بإيجابياته وسلبياته، فإن الضرورة تحتم أن يتم الإنتباه لمخاطر التأثير بين المؤثرين والمتأثرين بنفس درجة الإهتمام بالمنافع التي يجلبونها.

10:45

استراحة

11:00

الجلسة الثالثة: الإقتصاد وصناعة التأثير والمؤثرين (جلسة نقاشية)

ذكر تقرير صادر عن شركة ديلويت أن فيسبوك أضاف 227 مليار دولار إلى الإقتصاد العالمي وخلق 4 ونصف مليون وظيفة في عام 2014، بينما توقعت دراسة أجراها معهد ماكينزي العالمي أن الإتصال والتعاون من وسائل التواصل الإجتماعي أضاف ما بين 900 مليار دولار و1,3 تريليون دولار إلى الإقتصاد العالمي من خلال زيادة الإنتاجية وتحسين خدمة العملاء.
وبينما تتركز العلاقة في "صناعة المؤثرين" بشكل كبير في العالم العربي بين المؤثر وبين العلامة التجارية، يبقى السؤال هل يتحول هذا السوق إلى رافد إقتصادي تستفيد منه الإقتصادات المحلية؟ وكيف يمكن للإقتصاد المحلي أن يتخلّى عن السياسات التقليدية بحيث يتم إستخدام الطاقات المؤثرة في تحفيز قطاعات تدعم النمو الإقتصادي المحلي والوطني؟

12:00

لقاء اليوم

12:45

حفل الغداء

14:30

ورشة العمل الأولى: التحول إلى دخل مربح

جني الدخل المربح من التأثير على المستهلكين ليس شيئاً جديداً، ولكنه تزايد بشكل كبير في الأعوام السابقة مع الإنتشار الهائل لوسائط لتواصل الإجتماعي وظهور مؤثرين خارج دائرة الـتأثير التقليدية التي كانت محصورة بالمشهورين من الممثلين والموسيقيين والرياضيين، وبينما كان التلفاز وسيلة الإعلام الوحيدة التي كان بإمكان المستهلكين الوصول إليها، أصبحت شبكة الإنترنت سوقاً حراً وغير محدود المحتوى.
وقد نما سوق التسويق المؤثر إلى 13,8 مليار دولار في عام 2021، بينما حققت الشركات عائد إستثمار بلغ 5,78 دولاراً أمريكياً مقابل كل دولار تم إنفاقه على التسويق المؤثر، فكيف يمكنك أن تستثمر قدراتك في سوق المؤثرين لتحقيق مدخول مربح؟

15:30

ورشة العمل الثانية: إستراتيجيات المحتوى والتسويق

يعتبر تطوير المحتوى عملاً إبداعياً يتطلب مهارة وذكاء ومعرفة بما يحتاجه ويتطلبه مستهلك المحتوى، وبفضل التطور التكنولوجي الذي تشهده وسائط التواصل الإجتماعي، فإنه أصبح بإمكان المؤثر أن يتصل ويتفاعل مع جمهوره المستهدف بطريقة لم تكن ممكنة من قبل.
وبالرغم من أن الأدوات التي يوفرها عالم الإنترنت سهّلت عملية انتاج المحتوى، إلا أن التحدي الحقيقي يبقى في تطوير الفكرة والسياق لمحتوى يدفع المتابع للتفاعل معها وهو أهم متطلبات التأثير، لذلك فإن طبيعة المحتوى وجودته هي التي ستقرر حجم القبول به والتفاعل معه، ونجاح تسويقه.

16:30

ورشة العمل الثالثة: التغيير المرتقب في صناعة المحتوى وشكل الانفاق الإعلاني

هناك أنواع للمحتوى تكون محط اهتمام للكثير من الناس لكن لا تكون بالصدارة. فكيف يمكننا اكتشاف محتوى غير مسلط عليه الضوء وجعله بالصدارة؟! أي أمر يحتاج إلى اتخاذ قرار فيما يخص المستقبل هو محتوى مثير للجدل والاهتمام.

زيارات ميدانية لعدد من الأماكن السياحية في المملكة الأردنية الهاشمية برعاية وتنظيم هيئة تنشيط السياحة الأردنية:

  • العاصمة عمان
  • جرش وعجلون
  • مادبا